كيف تذهب الملفات المحذوفة من جهاز الكمبيوتر



الملفات المحذوفة بالطريقة الأكبر تذهب إلى ما يطلق عليه بسلة المهملات وهو مقر عادي جداً متواجد على القرص الصلب يشغل منطقة من نظام التشغيل بكل بساطة، وتَستطيع استرجاع الملفات المتواجدة في ذلك المكان بأي توقيت أردت الرجوع اليها.

خلُصنا من البند الفائتة إلى ان الملفات المحذوفة بالطريقة العادية متواجدة على القرص الصلب، أما النوع الثاني من الحذف وهو الحذف الشبه ختامي، حذف شبه ختامي قد يكون نتيجة لـ امتلاء القرص الصلب او بسبب تفريغك لهذه السلة من الملفات المتواجدة بها، حيث الملفات لم تعد متواجدة على القرص الصلب وذهبت أدراج الرياح (هذا ما تظنه).

إلا أن لا، الملفات ما زالت حاضرة على القرص الصلب ولكنها لا تشغل مساحة منه، كيف هذا؟! الفكرة هنا أن القرص الصلب مقّسم إلى ما يُسمى بالـ Sectors وهي أجزاء موجودة في القرص الصلب تقسمه إلى عدة أنحاء تُسمى بهذا الاسم، والطريقة التي يُسجل بها القرص ملفاتك هي على كيفية لغة الحاسوب Binary او ما يُسمى بالـ 0/1، يعني أن الصور والفيديو والملفات الصوتية وجميع أشكال الملفات يتم تسجيلها على القرص الصلب بهذا الشكل.

هنا تضطلع بـ المناطق الموجودة في القرص الصلب المُسماة Sectors تخزين هذه البيانات على هذه الهيئة (010101001010101010) *وهي لغة الحاسب الآلي في الأساس، وعندما تقوم بحذف الملفات من القرص الصلب بالأسلوب والكيفية الشبه نهائية يقوم القرص الصلب بتحويل Sectors من (مساحة غير قابلة للتخزين) إلى (منطقة قابلة للتخزين مرة أخرى) ولكنه لا يحذف البيانات القديمة التي تتمثل في 0/1 فهو يُإنتظر واستمر عليها ولكن يُتيح لك ان تضع ملفات غيرها وهي موجودة موضعها.

يقصد عملية حذف الملفات شبه النهائية تلك ما هي الا اتاحة مساحة حديثة للكتابة عليها مع الإبقاء على المساحة القديمة والبيانات القديمة كما هي لم تتغيّر، بالتالي فإن الحذف شبه الختامي ذلك ما هو الا اتاحة مساحة فقط ولكن المعلومات تبقى مكانها الأمر الذي يتيح لأي برنامج باستطاعته أن الوصول إلى تلك المعلومات المتواجدة بإرجاع ترجمة تلك البيانات ووضعها على شكل ملفات مرة ثانية، ما يُعرف بـ (عملية استرجاع الملفات المحذوفة).

تعليقات