ما هو الروت ؟ وما هي مميزاتة واضرارة



ما هو الروت ؟
روت أو ( Root ) بالإنجليزية هي عبارة عن عملية برمجية تحدث على التليفونات التي تعمل بنظام أندرويد المشهور ، وتتم هذه العملية من أجل بعض البرامج التي تتطلب إلى بعض الصلاحيات الأخرى زيادة عن هذه الصلاحيات التي يُقدمها لها الهاتف في العادة لأن تلك التطبيقات تتطلب إلى الوصول إلى ناوة نسق الأندرويد لتُمَكِن المُستخدم من الإستفادة بالهاتف حتى أقصى درجة يمكن لإنسان أن يستفيد بهاتفه .

تحدث تلك العملية لمنح بعض الصلاحيات الأخرى إلى تلك التطبيقات ليستطيع التطبيق التحديث والتغيير في نواة النظام خارج حواجز النسخة التي تحددها مؤسسات هذه التليفونات مع إضافة بعض المميزات الحديثة إلى الهاتف ، على نحو ذكر هو إعطاء الحق للمستخدم بالتحكم بصلب الهاتف أي ما يُعرف بمادة الهاتف المتواجدة بداخله المُسماة Kernel وهو جذر النظام .

كيرنل هذا هو الطبقة المتمثلة في الــMotherBoard للهاتف حيث يشكل أكثرية الدارات الكهربائية بين مكونات الهاتف والتي تسيطر على الهاتف تحكماً كاملاً وهذه العناصر تتمثل في الــ Ram , Processor , Disk , Camera وغيرها من العناصر الأخرى .

عند السيطرة على مثل تلك القطع بواسطة الروت ستتحول حينها من مستعمل عادي إلى مستخدم فوق العادة ( Super User ) وهو المستعمل الذي يستطيع أن يتحكم بجميع ضئيلة وكبيرة في الهاتف بفضل الروت ، حيث إعطاء الصلاحيات ونزع التطبيقات التي غير ممكن إزالتها من مستعمل عادي (التطبيقات الإفتراضية) .

الموضوع أشبه بتحويل نسق تشغيل الحاسوب من Windows إلى Linux ، ذلك الأخير تَستطيع التحكم به فثي كل كبيرة وصغيرة وتطويعه وفق رغبتك اما ويندوز غير ممكن إجراء هذه الموضوعات معه حيث إنه محكوم عن طريق الشركة وفيه بعض الأشياء غير ممكن التحكم بها مثل الصلاحيات .

تعليقات